®¤_~ˆ° ملتقى الشهيد سميح المدهون®¤_~ˆ°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

®¤_~ˆ° ملتقى الشهيد سميح المدهون®¤_~ˆ°

عسكري & سياسي & تنظيمي & ديني & تعليمي & ثقافي
 
موقع الشهيد سميالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلراسل الإدارةدخول

 

 قرية اشوع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العاشق الحزين
المشرف العـــام
المشرف العـــام
العاشق الحزين


ذكر عدد الرسائل : 2016
العمر : 33
الإقامة : فلسطين ـــــ غزة
حركتك {فصيلك} : حركة
مزاجي : قرية اشوع 7azeen10
هواياتي : قرية اشوع Painti10
المهنة : قرية اشوع Studen10
My sms :


My SMS
[اكتب رسالتك هنا]


دعاء الملتقى : قرية اشوع 15781610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

قرية اشوع Empty
مُساهمةموضوع: قرية اشوع   قرية اشوع Emptyالإثنين مايو 19, 2008 5:04 pm

كنت أبحث عن معلومات عن قرية إشوع... فوجدت رواية أحد المهجرين من هذه القرية يحكي حكايته وبالتالي حكاية قريته

أهل القرية اشتبكوا بعشر بنادق إنجليزية مع المحتلين المدججين بالأسلحة15/04/2005

احمد عبد الرحمن وردة يتذكر قريته "اشوع"
حاوره : طارق مكاوي*


وهنا لقاء مع الحاج احمد عبد الرحمن وردة من قرية"اشوع" المحتلة العام 1948
- حدثنا عن قرية "اشوع" وعن تفاصيلها وسمات أهلها ؟


- أراضي البلدة تقع ما بين الجبل والسهل وهي ممتدة وكبيرة، والأراضي كانت غير مطوبة، وحينما كان والدي يشتري الأراضي من الشيخ ضرغام فقد كان يعطيه الآخر حجة بالبيع فبالتالي كل واحد من أهل البلد يعرف حدود الأرض التي له، ولدينا بئران، أحدهما بئر الماء والآخر بئر الصلاة, وهذان البئران "كفريان" وتصل ما بينهما قناة حيث أن بئر الماء يعطي بئر الصلاة، أما بئر الصلاة فقد كان الرجال يذهبون إليه مبكرين يغتسلون به ويصلون الفجر على ظهر ذلك البئر وللعلم بأن مياه هذا البئر دافئة، وذات سنة اجتمعت كل من قريتي اشوع وعرتوف معا وشربوا من بئر قريتنا ولم ينقص من مياه هذا البئر شيئا.


وللقرية ثلاث ساحات هي : ساحة المختار شحادة إسماعيل,
وساحة دار أبو حليب
وساحة أبو ناصر
وهذه الساحات كانت تؤمها الضيوف، وكانت هذه الساحات تستعمل أيضا في ذلك الوقت للأعراس حيث تتكفل الساحة بكل شيء من طعام وشراب ونوم لأضيافها، فقد بقي أهل البلد يتبادلون الدور على رفد هذه الساحة وان حدث أن الضيف كان كبيرا فتقوم الساحة بتقديم الذبائح للوافدين، وقريتنا تنقسم إلى حمولتين كبيرتين هما الضراغمة والمناصرة، وقد سبق أن اشرنا إلى مختار الضراغمة أما مختار المناصرة فهو العبد مسعودة أبو محمد.


أما المدارس في البلدة فهناك مدرسة في نفس الجامع وهو " مسجد النبي " شوعا" حيث كان يدرس الطلاب الصغار هناك وكان أستاذهم الأستاذ ذيب كنعان واحمد طنر وهذا الأخير من الخليل، أما المدرسة الثانية فهي مدرسة الشيخ غريب واسمها مدرسة اشوع الأميرية , وقد درست بهذه المدرسة من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائي وكان مديرها الأستاذ أمين محمود من سلفيت وبها الأساتذة موسى عطا الله حسين من قرية عسلين والشيخ خليل أبو لبن وقد كان يعلمنا رحمه الله القران الكريم، وقد كانت المدرستان تابعتان لوزارة المعارف , واذكر أننا حين تخرجنا من المدرسة أي ختمنا القران الكريم أقامت المدرسة لنا احتفالا وذبحوا الذبائح واحضروا الخبز والأرز من القرى، وقامت المدرسة بعمل تمثيلية اسمها طارق بن زياد احتفالا بهذه المناسبة، وركب أبطال التمثيلية فيما بعد على الخيل لإكمال الاحتفال المدرسي، وقبل أن تفتح المدرسة الرسمية فقد كان في البلدة نظام الكتاتيب فقد كان الشيخ حسن وهو من " يالو " يدرسنا في البلد حيث نجلس على الحصائر ونقاضي الشيخ أربعة صواع من الحبوب إضافة للواجب اليومي بيضة ورغيف والبلاد في تلك الفترة بلاد خير، فقد بقي المعلم يدعى على اغلب الأوقات الى بيوت القرية لتناول طعام الغداء.


في "اشوع" عدة "بدود" كفرية هناك ثلاثة بدود تنتشر في البلد إضافة إلى بقايا الطواحين فترى في البلد قلعتين ارتفاع الواحدة ثلاثة أمتار مقابل بعضهما وقد كانت تستخدم كطواحين في السابق أيضا , وهناك قلعة سعد بيننا وبين عرتوف وهذه القلعة تشبه المغارة و كان اليهود يدخلون بها ويبكون، الصحيح أنني لا اعلم ما بداخل هذه القلعة.


وهناك مقامات للأولياء منهم الشيخ غريب، حيث يحلف الناس عنده الأيمان، والنساء يذهبن هناك ويضئن له القناديل ويوفون عنده بنذورهم وقد كلف احد الأشخاص أو هكذا وجدناه يحرس مقام الشيخ غريب، وهذا المقام له وقف تقريبا " وعرة " بها ستون دونما من الزيتون ويبتدأ هذا الوقف من المدرسة إلى "عسلين"، وهناك مقام آخر وهو مقام النبي"شوعا" صلينا به ونحن أطفال وهو عبارة عن مسجد والآخر له وقفه من أراضي البلد لكن مقام الشيخ غريب أوفر أرضا وهذا المقام "النبي شوعا" له ساحة تقريبا 20متر مربع , وهناك مكان مخصص لوضع العطايا والنذور والتي يتصرف بها فيما بعد المختار بإعطائها للفقراء والمحتاجين.


لم يكن في البلدة مكان لنذهب إليه بقصد العلاج فقد كان السروجي في بيت الجمال وكنا نذهب إليه وهو طبيب مشهور في تلك الفترة، أما مستعمرة عرتوف فكان هناك طبيبة تدعى "استر" وأنا الآن أتذكر تلك المرأة فهي كبيرة في السن في ذلك الوقت أتوقع أنها ناهزت الستين عاما، وفي القرية كانت الحاجة عاقلة رحمها الله داية البلدة كانت والدتي حينما يأتيها المخاض تقول لي أن اذهب إليها، وتتقاضى الحاجة عاقلة تقريبا القرشين أو "فلقة صابونة"وواجب هذه المرأة غير أنها تساعد المرأة في ولادتها فإنها تعودها هي ووليدها إلى الأربعين , وتعتني بالطفل وبالأم وعند نهاية هذه الفترة فغالبا ما تكافأ برطل من السكر .


- لماذا خرجتم من أشوع وكيف تركتم بلدتكم فارغة ودون أية مقاومة ؟

حينما دخل اليهود بلدة "صرعا" وضعوا قنبلة في مقام الشيخ صامت ونسفوه عن بكرة أبيه دخلوا ليلا تقريبا الساعة الثالثة فجرا ولم نكن ننام في القرية بل كنا نقضي الليل تحت الزيتون، بدأ اليهود بالقصف على البلد بالرشاشات والمورتر، وفي بلدتنا تقريبا كان عشر بنادق منحنا إياها الجيش الإنجليزي والذي أيضا منح كل آلة الحرب التي هوجمنا بها للصهاينة، بقي الرجال المسلحون حراسا على تخوم "اشوع" واشتبكوا ببنادقهم القليلة وعتادهم مع اليهود لكن القدرة دائما للسلاح القوي والجيش المنظم، و قبل احتلال المنطقة كانت القوافل الإسرائيلية تمر من شارع يافا القدس في باب الواد , وكان أهل بيت محسير يقاطعون مسير هذه القوافل بالقلاع ويهاجمونها وقد عاد عمي في إحدى المرات بسيارة من سيارتهم، وأيضا قبل أن تهاجم "صرعا" أتت قافلة ووصلت الى "راس أبو لمون" هناك وضع العرب كومة من التراب في منتصف الشارع واعتقد اليهود أنها لغم , وتوقفت القافلة وهاجم المجاهدون العرب القافلة بالنابالم المصنوع يدويا , ورأيت ذيب احمد كنعان يقفز على مجندة ويأخذ سلاحها، وقد هربت القافلة إلى كبانية عرتوف وقتل منهم قرابة العشرة ولم يستشهد احد من المجاهدين إلا أن إحدى القذائف أصابت يد إبراهيم حسين، لكنهم بعدها اجتاحوا المنطقة بكاملها، وبعد أن احتلت البلد بدأنا نتسلل إليها والذي بقي بها عبد الله صالح مع مواشيه، وحين دخل اليهود قتلوه في البلد، أما الذين تسللوا الى البلد فمنهم جميل احمد عرار والذي لم يعد لغاية الآن. وبعد إدراكنا بان البلد والمنطقة أصبحت تحت السيطرة الصهيونية انتقلنا الى "جراش" ومكثنا بها خمسة عشر يوما حيث كان لدينا سيارة في ذلك الوقت ولاحقنا الاحتلال وقد احتلت في هذه الفترة دير أبان وقصفوا "جراش" أيضا وبيت نتيف، أردنا أن نذهب الى مخيم الفوار وفي الطريق الى " نحالين" وجدنا الجيش المصري حيث أوقفنا، وكان والدي رحمه الله متكلما وهو إنسان غير متعلم , وقد أمره الضابط أن يرجع إلى "اشوع" قال له والدي أين جيشك فليكن أمامي وأنا خلفك ليعود بي إلى بلدتي وإذا تخلفت عن ذلك فهو عار علي إلى يوم الدين، مما أدى إلى أن يتركنا الضابط لنشق طريقنا حيث نريد، عدنا الى منطقة "حسان" وبقينا 27 يوما عند أناس من أفضل الناس وأكرمهم وقد نزلنا عندهم مع مواشينا وقال لنا صاحب البيت أن لا نعجن ولا نخبز ولا نفعل أي شيء ما دمنا بضيافته، ولم يكن عددنا قليلا بل كنا عائلتين، بعد ذلك أردنا الذهاب الى "كوبر" وفي الطريق عند منطقة الخضر أطلق علينا العدو الصهيوني النار، وقد كان الرصاص يمر بين رجلي خالي رحمه الله، وصلنا المنطقة وأقمنا بها وبنينا غرفة لنا وامتدت الإقامة إلى ثلاث سنوات، وفي عام 47 أتيت إلى عمان لكي اعمل هنا وقد بدأت بائعا للسجائر ثم ذهبت إلى عم لي هنا كان عسكريا في الزرقاء حيث عملت في المعسكر وفي 51 استقطبت عائلتي وقد أقمنا في منطقة مادبا .


- إذن أنت قررت أن تترك الوطن وراء ك؟

- نحن خرجنا لأنه لا يوجد عمل في فلسطين، وكانت عمان في وضع أفضل نحن يا بني لم ننس فلسطين ولا أبناؤنا وأنا لا اقطع الأمل منها , أنا اقسم بالله انه سيأتي الوقت لنعود إلى فلسطين , وإن لم نرجع نحن سيعود أبناؤنا وأحفادنا من بعدنا.


* شاعر أردني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ربي يجمعنا مع بعض يا حاج بإحدى ساحات القرية وتخبرنا عنها مباشرة على الهوا... يارب

من قرر سياسة فقدان الذاكرة
هو خائن خائن خائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوى ابو عمار
رائد
رائد
فتحاوى ابو عمار


ذكر عدد الرسائل : 461
العمر : 36
الإقامة : غزة
حركتك {فصيلك} : فتحاوى وافتخر
هواياتي : قرية اشوع Travel10
المهنة : قرية اشوع Collec10
My sms : تحية الي القائد حسن القصاص قائد كتائب شهداء الاقصي في خانيونس
دعاء الملتقى : قرية اشوع 15781610
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

قرية اشوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية اشوع   قرية اشوع Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 5:28 pm

مشمور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية اشوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
®¤_~ˆ° ملتقى الشهيد سميح المدهون®¤_~ˆ° :: ¤ô§ô¤~ القسم العـــام ¤ô§ô¤~ :: الملتقى التاريخي-
انتقل الى: